الى سلامة “إسحب التعميم”

طالب النائب ميشال ضاهر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة بسحب التعميم الذي صدره أمس، “لأنه سيتسبّب بارتفاع حاد لسعر صرف الدولار وسيُضعف القوة الشرائية لغالبية اللبنانيين”.

وسأل ضاهر في سياق تغريدةٍ نشرها على حسابه عبر “تويتر”، “من أين سنأتي بالدولار لإمتصاص هذه الكتلة النقدية التي ستُعرض بالأسواق عند تطبيق هذا التعميم؟”.

وختم، “حذارِ من إنفجار إجتماعي نتيجة هذه السياسات الخاطئة”.

وأصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة قرارً أساسيًا حمل الرقم 13221 تاريخ 21 -4-2020 يتعلق بإجراءات إستثنائية حول السحوبات النقدية من الحسابات بالعملات الأجنبية.

وجاء في القرار، “في حال طلب أي عميل لا يستفيد من أحكام القرار الأساسي رقم 13215 تاريخ 3 -4- 2020، إجراء أية سحوبات أو عمليات صندوق نقدًا من الحسابات أو المستحقات العائدة له بالدولار الأميركي أو بغيرها من العملات الأجنبية، على المصارف العاملة في لبنان، شرط موافقة العميل المعني، أن تقوم بتسديد ما يوزاي قيمتها بالليرة اللبنانية وفقًا لسعر السوق وذلك استنادًا للإجراءات والحدود المعتمدة لدى المصرف المعني”.

وفي المادة الثانية، نص القرار أنه ” على كل مصرف الإعلان يومياً عن سعر السوق المعتمد لديه”.

ونصت المادة الثالثة، أن على “المصرف المعني أن يبيع من مصرف لبنان العملات الأجنبية الناتجة عن العمليات المشار إليها في المادة الأولى أعلاه”.

أما المادة الرابعة، فنصت على أن سائر العمليات بالدولار الأميركي التي تقوم بها المصارف مع عملائها تبقى خاضعة للسعر الذي يحدده مصرف لبنان في تعامله مع المصارف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *