الحريري سيعتذر اليوم… وهذا هو البديل

لن يتلقّى رئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري جواباً اليوم من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، كما طلب. تقول مصادر بعبدا إنّ تشكيلة الحريري جديدة وتحتاج الى دراسة وتشاور. لكنّ اللاجواب سيعتبره الحريري جواباً بالرفض، وسيعتذر.

سيهاجم الحريري رئيس الجمهورية و، خصوصاً، النائب جبران باسيل. سيكون معارضاً بلا سقف. لن يسمّي بديلاً عنه. لن يغطّي أيّ رئيس حكومة مكلّف. 

في المقابل، لا بحث حتى الآن في هويّة البديل عن الحريري. القرار الأول، بهذا الشأن، لدى حزب الله الذي يرفض الكلام عن الموضوع قبل إعلان الحريري اعتذاره.

إلا أنّ السيناريوهات المطروحة تصبّ في احتمالين: الأول، أن يعتذر الحريري وتتأخر الاستشارات، ثمّ يكلّف رئيس حكومة من دون أن يؤلّف، لتستمرّ حكومة حسان دياب بتصريف الأعمال حتى موعد الانتخابات النيابيّة. 

والثاني، أن يتمّ الاتفاق على اسم رئيس حكومة وعلى تشكيلة في وقتٍ غير بعيد لإحداث صدمة إيجابيّة، علماً أنّ هويّة من سيقع عليه الاختيار مجهولة ويرجّح أن يكون من خارج نادي السياسيّين التقليديّين.

وتجدر الإشارة الى أنّ بعبدا وبيت الوسط سرّبا أمس أجواء تفاؤليّة غير دقيقة، في محاولة لكي يرمي كلّ فريق مسؤوليّة عرقلة تأليف الحكومة على الفريق الآخر. كما أنّ مصادر الحريري سرّبت أنّ اعتذاره غير محسوم، علماً أنّ الحريري اتخذ قراره وهو حضّر مضمون المقابلة التي سيطلّ فيها الليلة وأعدّ مسبقاً المواقف التي سيعلنها.

داني حداد- موقع mtv

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *